أخر خبر

النائب إيهاب منصور: عملنا عشرات القوافل وحضرها الآلاف للمساعدة في تقليل نسبة الأمية

نظم المهندس إيهاب منصور عضو مجلس النواب ,رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وامانة الحزب بالعمرانية ، قافلة محو الأمية لشهادات امتحان محو الامية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وذلك استمرارا للجهود التى يتم بذلها لمحو الامية ، وتيسير الاجراءات للمواطنين.
وصرح منصور، أن تلك القافلة هى القافلة رقم 20 التى ينظمها بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ، حيث قام بتنظيم العديد من القوافل التعليمية وكذلك تم عمل فصول محو الامية للتعليم تمهيدا للامتحان .
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذه القوافل توافد عليها الالاف خلال السنوات الماضية وتم تسليم الشهادات لكل الناجحين، موجهًا الشكر لمسئولى الهيئة العامة لتعليم الكبار بالجيزة بصفة عامة والعمرانية بصفة خاصة على جهدهم، وذلك بمشاركة فرع الجيزة، والاستاذ خالد كامل مدير عام ادارة العمرانية ، والاستاذ نصار احمد والاستاذ عادل شلتوت والاستاذة نجاة على و الاستاذة منى محمد رمضان ، ادارة العمرانية لتعليم الكبار .

وتشير بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن مصر تحتل المرتبة ال 7 على مستوى الدول العربية، و 23 إفريقيًا، و 32 عالميًا فى معدلات الأمية.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد اصدر فى سبتمبر الماضى بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية، والذى يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام، والذى أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في دورتها الرابعة عشر عام 1965، للاحتفال به سنوياً، بهدف تذكير المجتمع الدولي بأهمية محو الأمية على مستوى الأفراد والمجتمعات، إن محو الأمية لا يتعلق فقط بالتعليم، بل إنه أداة هامة للقضاء على الفقر ووسيلة قوية للتقدم الاجتماعي والبشري في المجتمعات.
وبخصوص حالة الأمية في مصر ، 17.5% هو معدل الأمية (10 سنوات فأكثر) في عام 2022، فقد بلغ معدل الأمية بين الذكور 12.4%؛ بينما بلغت معدل الأمية بين الإناث 22.8%، وذلك وفقاً لبيانات مسح القوى العاملة لعام 2022.

وسجلت محافظة مطروح أعلى محافظات مصر من حيث معدلات الأمية والتي بلغت نسبتها 39.2%، تليها الفيوم بنسبة 27.7% في عام 2022، وشهدت 5 محافظات أقل معدلات الأمية بنسبة لا تتجاوز 10%، وهي محافظة الوادى الجديد، الاسكندرية، بورسعيد، جنوب سيناء، السويس في عام 2022.

وكان أكثر الأميين هم من كبار السن، إذ سجّلت الفئة العمرية (60 عاماً فأكثر) أعلى معدل بين الأميين بنسبة 53.2%؛ بينما إنخفض معدل الأمية بين الأفراد (الأقل من 40 عاماً) لتصل إلى 7.6%، في حين سجّلت الفئات العمرية الصغيرة (أقل من 20 عاماً) 2% كأدنى معدل للأميين في عام 2022، وذلك وفقاً لبيانات مسح القوى العاملة لعام 2022.

ومن أهم جهود الدولة المبذولة للقضاء على الأمية لتصبح مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030، قامت الدولة المصرية بإطلاق مبادرة رئاسية هدفها القضاء على الأمية تحت شعار” حياة كريمة بلا أمية ” وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن والهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار فى القرى المستهدفة من خلال المبادرة الرئاسية “حياة كريمة ” والبالغ عددها 1409 فى 52 مركزا إداريا فى 20 محافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى