أخر خبر

السعودية تصدر مليون تأشيرة حج منذ الأول من ذي القعدة هذا العام مقابل مئات فقط في التاريخ نفسه من العام الماضي

 

أكد الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، أن عدد التأشيرات الصادرة منذ الأول من ذي القعدة هذا العام بلغت مليون تأشيرة مقابل مئات فقط في التاريخ نفسه العام الماضي، مبيناً أن إصدار تأشيرة الحج يعد عملية ختامية إذ تسبقها جهود كبيرة مثل تجهيز المرافق والخدمات وغيرها، ومشيراً إلى أن جدولة التفويج والتنقل بين مدن ومناطق الحج مبنية على الخبرة المتراكمة، فضلاً عن الممكنات التقنية الحديثة.

وقال مشاط، في الجلسة الرئيسية الثالثة في ندوة الحج الكبرى «جهود المملكة التنظيمية لتيسير أعمال الحج» إلى استخدام الوزارة التقنيات في إنشاء جدولة التفويج وتوزيع الأدوار والتواصل مع مكاتب الحجاج مع الأخذ برغباتهم في التنقل، لافتاً النظر إلى أن بطاقة «نسك» من الخدمات التقنية التي تساهم في عمليات التفويج وتضبط الحجاج المخالفين.

وأوضح أن منظومة الحج منظومة معقدة تشمل جوانب كثيرة، منها الفقهي والأمني والصحي وغيرها، مبيناً أن مناطق الحج عبارة عن مدن صفرية خالية تتحول خلال 24 ساعة إلى مدن مليونية، ومشيراً إلى تغير ثقافة تنظيم الحج في الوزارة من عمل في أوقات محدودة إلى استعداد مبكر طوال العام، وموضحاً أن العام الماضي أطلقت وزارة الحج ميثاق الاستعداد المسبق بعد نهاية الموسم مباشرة خلافاً للسابق.

إلى ذلك، أوضح المهندس صالح الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أن هدف الهيئة هو ترقية الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن، مشيراً إلى استكمال الطرق الدائرية بمكة المكرمة تزامناً مع موسم حج هذا العام، مبيناً أن نحو 7 مليارات ريال استثمرت في البنى التحتية والكهرباء للارتقاء بالخدمة مع الاهتمام بالسلامة.

وبين أن أكثر من 70 مليون راكب ينقلون عبر منظومة النقل في مكة المكرمة ويستفيدون من المحطات وتطويرها، مشيراً إلى أن مشروع الأضاحي يستقبل أكثر من مليون رأس تذبح وتوزع إلى أكثر من 27 دولة وتعالج بقاياها ومخلفاتها بطريقة آمنة، لافتاً النظر إلى أن مركز إدارة المشاريع يضم أكثر من 50 جهة تجتمع أسبوعياً لمتابعة وتنفيذ أكثر من 300 خطة عمل.

من جهته، أشار الدكتور هشام الجضعي، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للغذاء والدواء السعودي، إلى أن رحلة التحقق من وجبات الحجاج تبدأ من المزارع ومصادر المواد مروراً بتدقيق الجهات الموردة والمصنعة، وفي المصانع، وعند وصولها إلى الحاج، مشيراً إلى حرصهم على تقديم التوعية للحجاج عن كيفية التعامل مع الغذاء بمحتوى مترجم إلى 6 لغات.

وأضاف: «من عام إلى آخر نطور ممارساتنا في تأمين سلامة ضيوف الرحمن من الناحية الغذائية، ونمكن بعثات الحج من إحضار أدوية الحجاج اللازمة وندقق الإرساليات للتأكد من سلامتها، ونوفر نفس الأدوية التي يعتاد عليها أصحاب الأمراض المزمنة».

من جهته، بيّن مساعد الداود أمين العاصمة المقدسة أن تطوير جودة الحياة وأنسنة مكة المكرمة من الأهداف الرئيسية التي يعملون عليها، ومنها العمل على إعادة تخطيط وتصميم مناطق الكثافة حتى تكون ملائمة لمستخدميها على اختلاف ظروفهم، لافتاً النظر إلى العمل على أنسنة نحو 4 آلاف مسكن مخصص للحجاج بطاقة استيعابية إجمالية 1.7 مليون حاج.

كما أشار إلى تطبيق أمانة العاصمة المقدسة أحدث التقنيات للرقابة على النظافة وإدارة النفايات، منوهاً إلى استمرار عمليات الإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات عبر الرش وغيرها، كاشفاً عن تعاون الأمانة مع شركة «كدانة» في تجويد إنشاء أبراج منى وإعادة البنى التحتية وتصميم الخيام.

وأوضح أن هناك 328 مطبخاً مركزياً مرخصاً لتقديم الإعاشة ومجهزاً حسب المعايير والاشتراطات، لافتاً النظر إلى العمل على التحقق من سلامة الغذاء عبر 450 مراقباً ومختبرات ثابتة وأخرى متنقلة لفحص العينات، ومشيراً إلى أن الخدمات البلدية في المشاعر خاضعة للرقابة عبر 1500 مراقب يتنقلون عبر الدراجات والطائرات العمودية وغيرها، ومبيناً أن أعمال الرقابة الغذائية تشمل المباني والمطاعم والإعاشة والقطاع التجاري.

المصدر: الشرق الأوسط

The post السعودية تصدر مليون تأشيرة حج منذ الأول من ذي القعدة هذا العام مقابل مئات فقط في التاريخ نفسه من العام الماضي appeared first on Arabs Media.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى