أخر خبر

البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.8% في 2024

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 0.7 نقطة مئوية إلى 2.8 بالمئة في 2024 مقارنة مع تقديراته السابقة في يناير كانون الثاني، بما يعكس تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية الإضافية والصراع الدائر في المنطقة والمتركز في قطاع غزة.

وقال البنك في تقريره للآفاق الاقتصادية العالمية إنه يتوقع تحسن النمو إلى 4.2 بالمئة 2025 بفضل الزيادة التدريجية في إنتاج النفط وتحسن النشاط.

وبحسب تقديرات البنك، تباطأ النمو في المنطقة إلى 1.5 بالمئة في 2023.

وقال البنك إن التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين يتصاعدان بشأن السياسات في المنطقة مضيفا أن هناك معاناة إنسانية هائلة وتدمير لرأس المال المادي في الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب الصراع الدائر.

وأضاف البنك أن الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر أدت إلى تراجع حركة العبور عبر قناة السويس بنسبة 50 بالمئة في الأشهر الأخيرة، وتعطيل التجارة الدولية، وزيادة حالة عدم اليقين بشأن السياسات، لا سيما في البلدان المجاورة.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، يتوقع البنك تحسن نمو الاقتصاد إلى 2.8 بالمئة في 2024 و4.7 بالمئة في 2025 وذلك من 0.7 بالمئة في 2023.

المصدر: وكالة أنباء العالم العربي

The post البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.8% في 2024 appeared first on Arabs Media.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى