أخر خبر

تصفيات مونديال 2026: الجزائر تقتلع الانتصار من أوغندا وصلاح ينقذ مصر وسقوط جديد لنيجيريا

تجاوزت الجزائر خيبة الهزيمة على أرضها أمام غينيا عندما قلبت الطاولة على مضيفتها أوغندا محوّلة تخلفها إلى فوز 2-1 الإثنين في نامبولي بالجولة الرابعة من منافسات المجموعة السابعة ضمن التصفيات الأفريقية لمونديال 2026 في كرة القدم.

وكانت أوغندا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم الزمالك المصري ترافيس موتيابا في الدقيقة العاشرة، لكن الجزائر قلبت الكفة في الثاني بواسطة لاعب وسط روما الإيطالي حسام عوار (46) وسعيد بن رحمة مهاجم وست هام يونايتد الإنكليزي الذي لعب معارا مع ليون الفرنسي منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية الموسم (58).

وهو الفوز الأول للجزائر بقيادة مدربها الجديد السويسري فلاديمير بيتكوفيتش وعوضت خسارتها مباراتها الرسمية الأولى بقيادته عندما سقطت أمام ضيفتها غينيا 1-2 الخميس.

وعززت الجزائر موقعها في الصدارة بانتصار ثالث رافعة رصيدها إلى تسع نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام بوتسوانا التي ارتقت إلى المركز الثاني مؤقتا بفوزها على الصومال 3-1 في مابوتو عاصمة موزامبيق.

وسجل ثابانغ سيسينيي (10) وموشا غاولاولوي (53) وكابيلو سيكانيينغ (72 من ركلة جزاء) أهداف بوتسوانا وساكريا حسن (74) هدف الصومال.

وهو الفوز الثاني لبوتسوانا التي تتفوق بفارق الأهداف عن غينيا وموزامبيق اللتين تلتقيان لاحقا في مدينة الجديدة المغربية في ختام الجولة، فيما مُني الصومال بخسارته الرابعة تواليا.

وكانت أوغندا بقيادة مدربها البلجيكي بول بوت الطرف الأفضل في الشوط الأول وترجمت تفوقها إلى هدف مبكر عبر موتيابا بتسديدة قوية زاحفة بيسراه من 20 مترا على يمين الحارس أنتوني ماندريا (10).

وتألق ماندريا في إنقاذ مرماه من هدف ثان بإبعاده انفرادا لروجرز ماتو بعد مجهود فردي داخل المنطقة قبل أن ترتد الكرة إلى ستيفن موكوالا الذي سددها من مسافة قريبة بجوار القائم الأيسر (40).وتابع ماندريا تألقه بتصديه لتسديدة قوية لماتو (45).

ورد بن رحمة بتسديدة ارتطمت بالقائم الأسر (45+1)، ورأسية للمدافع محمد مدني من مسافة قريبة إثر دربكة أمام المرمى مرت فوق العارضة (45+3).

وتحسن أداء الجزائر في الشوط الثاني ونجحت في أدراك التعادل مطلعه عبر عوار بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (46).

ومنح بن رحمة التقدم للجزائر مستغلاً تمريرة داخل المنطقة من مهاجم رويال أونيون البلجيكي محمد عمورة بعد مجهود فردي للاخير من منتصف الملعب فتلاعب بأحد المدافعين وتابعها بيسراه على يسار الحارس اسماعيل بن رشيد واتينغا (57).

صلاح ينقذ مصر من الخسارة

وأنقذ مهاجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح منتخب بلاده مصر من الخسارة أمام مضيفتها غينيا بيساو بتسجيله هدف التعادل 1-1 الإثنين على ملعب 24 سبتمبر في بيساو في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى ضمن التصفيات.

وتقدمت غينيا بيساو بهدف لمهاجم ليون الفرنسي ماما بالديه في الدقيقة 41، وأدرك صلاح التعادل للفراعنة في الدقيقة 70.

وهو التعادل الأول لمصر بعد ثلاثة انتصارات متتالية فعززت موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط عن غينيا بيساو الثانية مؤقتا بانتظار مباراة بوركينا فاسو وسيراليون (4 نقاط لكل منهما) المقررة لاحقا في العاصمة المالية باماكو.

وكانت جيبوتي تعادلت مع إثيوبيا 1-1 في مدينة الجديدة المغربية الأحد في افتتاح الجولة الرابعة.

وأجرى مدرب منتخب مصر حسام حسن تغييرا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على بوركينا فاسو 2-1 الجمعة في القاهرة في الجولة الثالثة، بعودة الظهير الأيسر محمد حمدي الموقوف وإبقاء إمام عاشور على مقاعد البدلاء.

وبدأت المباراة هادئة من كلا المنتخبين ودون أي فرص حقيقية، وتلقى الفراعنة ضربة موجعة مبكرة وتحديدا في الدقيقة 18 بإصابة مهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد فدفع حسن بمهاجم انبي أحمد أمين قفة بديلاً له في مباراته الدولية الثانية.

ونجحت غينيا بيساو في التقدم في الدقيقة 41 بعد هجمة مرتدة قادها قلب الدفاع أوبا سانغانتي فأخطأ المدافع رامي ربيعة في تشتيت الكرة التي ارتدت الى قائد أصحاب الأرض بالديه الذي سددها بقوة في شباك محمد الشناوي.

ودفع حسام حسن بعاشور بدلا من محمد هاني مع بداية الشوط الثاني مغيرا طريقة اللعب إلى 3-4-3 في محاولة لإدراك التعادل.

ونجح صلاح في محاولته الثالثة بإدراك التعادل بعدما تسلم تمريرة من مروان عطية وراوغ أكثر من لاعب داخل المنطقة قبل أن يسددها قوية سكنت الزاوية اليمنى العلوية لمرمى حارس غينيا بيساو مانويل ماما سامبا بالديه (70).

وتقام الجولتان الخامسة والسادسة في آذار/مارس المقبل، حيث تلعب مصر خارج أرضها مع إثيوبيا ثم تستقبل سيراليون بالقاهرة.

خيبة جديدة لنيجيريا

وفي المجموعة الثالثة، واصلت نيجيريا نتائجها المخيبة بالخسارة أمام مضيفتها بنين بهدفين لهدفين بعد ثلاثة تعادلات متتالية للنسور الخضراء.

وسجل أونيدكا هدف التقدم لنيجيريا في الدقيقة 27 قبل أن يقلب بنين النتيجة بهدفين لدوسو في الدقيقة و27 ومونييه في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، وبهذه النتيجة تصدرت بنين المجموعة بسبع نقاط فيما تقبع نيجيريا في المرتبة قبل الأخير بثلاث نقاط.

ويلعب 17 منتخبا على ملاعب محايدة بسبب ملاعب دون المستوى المطلوب أو تجديد الملاعب أو مشكلات أمنية.

وفي المجموعة الثامنة، تغلبت غينيا الاستوائية على ضيفتها ملاوي 1-0 سجله إيبان سالفادور في الدقيقة 81 في مالابو.

واستعادت غينيا الإستوائية توازنها بعد خسارتها أمام مضيفتها تونس 0-1 في الجولة الثالثة الأربعاء الماضي، وحققت فوزها الأول في التصفيات وكسبت أول ثلاث نقاط.

وعوقبت غينيا الاستوائية بخسارة مباراتيها أمام ناميبيا وليبيريا في الجولتين الأولى والثانية بسبب إشراكها لاعبا غير مؤهل هو قائدها المخضرم إيميليو نسوي مسجل هدف الفوز في كلا المباراتين (1-0).

وكانت تونس تعادلت مع مضيفتها ناميبيا سلبا الإثنين وعززت موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين عن الأخيرة، وارتقت ليبيريا إلى المركز الثالث برصيد سبع نقاط بفوزها على سان تومي وبرينسيبي 1-0 أمس أيضا.

ويتأهل متصدرو المجموعات التسع مباشرة إلى كأس العالم 2026، بينما تخوض أفضل أربعة منتخبات تحتل مركز الوصافة مباريات فاصلة لتحديد المتأهل الى الملحق العالمي.

المصدر: فرانس 24

The post تصفيات مونديال 2026: الجزائر تقتلع الانتصار من أوغندا وصلاح ينقذ مصر وسقوط جديد لنيجيريا appeared first on Arabs Media.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى