أخر خبر

المعرض الأول”عاشق الجنوب” يدشن بهو معهد النقد الفني

احتفل معهد النقد أمس الثلاثاء بافتتاح معرض “عاشق الجنوب” للفنان الدكتور أحمد سليم، والذي يقام فى بهو المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون برعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس الأكاديمية وإشراف الدكتورة رانيا يحيى عميد المعهد.

وبحضور الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية وعدد من فناني وأساتذة الفن التشكيلي.

جريدة “اليوم” كانت فى تغطية خاصة لفاعليات المعرض وتميزت أعمال أحمد سليم فى معرض “عاشق الجنوب” بالاهتمام بالكتلة فى كل لوحاته، وكبر حجم الشخوص وبالاخص الأرجل، للتعبير عن متانة أهل الجنوب وثباتهم على الأرض، كما اعتمد على الألوان التي تميل إلى لون الغروب للتعبير عن طبيعة البيئة فى جنوب مصر.

ويعد هذا المعرض هو الأول فى تاريخ معهد النقد الذي تم انشائه منذ سبعون عام، وقالت رانيا يحيى أن فكرة تحويل هذا البهو إلى قاعة تستقبل أى فنان يرغب فى إقامة معرض لأعماله الفنية هو أحد أوجه التطوير التي نحرص عليها، ورحبت بها رئيس الأكاديمية كثيرًا، وأن تواجد هذه الفعاليات الفنية فى معهد النقد هو أمر هام لأن العلاقة بين الفن والنقد تكاملية، فالمعهد هو الوحيد المعني بالنقد الفني ليس في مصر فقط ولكن فى المنطقة العربية كاملة.

وأشادت رانيا بمشاركة عدد من الفنانين الذين حرصوا على إهداء المعهد عدد من الأعمال الفنية بين لوحات ومنحوتات وإهداء مكتبة المخرج الراحل أحمد البدري للمعهد وتم تكريمهم خلال الندوة التي أقيمت على هامش المعرض، وشهد الافتتاح حضور كبير من الجمهور والنقاد.

كما أشاد النقاد والحضور بأعمال الفنان أحمد سليم والتي قدمت نماذج من عادات أهل الجنوب فى أسوان والنوبة منها ليلة حنة العريس وهي، تقام قبل العرس ويتحنى العريس كاملا ملابسه ويديه كطقس كان يقام فى الأعراس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى