أخر خبر

استبعدت إسرائيل.. ناغازاكي اليابانية تدعو فلسطين لحضور حفل السلام

أعلنت مدينة ناغازاكي في جنوب غرب اليابان، الثلاثاء، استبعاد إسرائيل من المشاركة في حفل السلام الذي تنظمه سنوياً في 9 أغسطس تكريماً لضحايا القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة على المدينة عام 1945.

في المقابل وجهت ناغازاكي دعوة إلى ممثل فلسطين إلى اليابان كما تفعل كل عام، حسبما ذكرت بلدية المدينة، فيما لم يصدر على الفور ردّ فعل عن السفارة الإسرائيلية في طوكيو.

وشدد رئيس بلدية ناغازاكي، شيرو سوزوكي، على أنه جرى تعليق “إرسال خطاب دعوة” إلى السفير الإسرائيلي في طوكيو. 

واستعاضت المدينة عن هذه الدعوة برسالة إلى السفير “تدعو فيها إلى وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة الذي يشهد حرباً مدمرة يشنها الاحتلال الإسرائيلي منذ ما يقارب 8 أشهر. في المقابل، وجّهت ناغازاكي دعوة إلى ممثل فلسطين لدى اليابان كما تفعل كل عام، حسبما ذكرت بلدية المدينة.

وفي 9 أغسطس 1945، وبعد 3 أيام من إلقاء أول قنبلة ذرية في التاريخ على هيروشيما، لاقت ناغازاكي المصير نفسه مما أدَّى إلى مقتل نحو 74 ألف شخص.

وبعد إلقاء واشنطن القنبلتين واستسلام اليابان ونهاية الحرب العالمية الثانية، أصبحت المدينتان رمزيتين للسلام ونزع السلاح النووي.

وجرت العادة على أن تدعو المدينتان شخصيات من جميع أنحاء العالم لحضور هذه الذكرى السنوية. ولم يعُد ممثلو روسيا وبيلاروسيا موضع ترحيب منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى