أخر خبر

تقدر بنحو 12 مليار دولار.. أرامكو السعودية تبدأ عملية طرح أسهمها

من المتوقع أن تمول أرباح أرامكو رؤية المملكة 2030

أطلقت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة الأحد عملية الطرح الثانوي للأسهم العادية في الشركة والتي تقدّر بنحو 12 مليار دولار، في خطوة من شأنها دعم موازنة الحكومة مع زيادة الإنفاق على مشاريع الإصلاح الاقتصادي الكبرى.

وكانت الشركة كشفت الخميس عن خططها لبيع 1,545 مليار سهم في سوق الأسهم السعودية بسعر يراوح بين 26,7 و29 ريالاً سعودياً (7,12 إلى 7,73 دولارات) للسهم الواحد.

News

وقالت أرامكو في بيان الأحد إن هذا اليوم يمثّل بداية فترة بناء سجل الأوامر للمستثمرين داخل المملكة وخارجها، ما يتيح للمسؤولين قياس الطلب.

وأضاف البيان أنه من المقرر أن تستمر الاجتماعات مع المستثمرين من المؤسسات حتى الخميس المقبل، فيما ستُطرح نحو 10% من الأسهم للمستثمرين الأفراد اعتباراً من الاثنين. كما لفت إلى أنه سيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي الجمعة وسيبدأ تداول الأسهم الأحد.

ويعد هذا الطرح الثاني بعد طرح عام أولي في 2019 لنحو 1,5 بالمئة من أسهم الشركة التي تعد خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وقد جمع 25,6 مليار دولار، ما جعله أكبر طرح عام أولي في العالم.

وأوضح البيان أيضاً أن نسبة السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، من أسهم أرامكو ستنخفض من 82.19 في المئة إلى نحو 81.55 في المئة أو 81.48 في المئة بعد عملية بيع الأسهم الثانوية.

News

ومن المتوقع أن تمول أرباح أرامكو برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف باسم رؤية 2030، والذي يهدف الى تنويع اقتصاد المملكة المرتهن للنفط.

ومنذ تولي الأمير محمد بن سلمان (37 عاماً) ولاية العهد في 2017، تشهد المملكة انفتاحاً اجتماعياً واقتصادياً واسع النطاق وغير مسبوق.

وهي تنفق ببذخ في إطار استراتيجية لتطوير بنيتها التحتية وتحسين صورتها، فتقوم ببناء مرافق سياحية جديدة على ساحل البحر الأحمر ومدينة نيوم المستقبلية بقيمة 500 مليار دولار، وإنشاء مطار جديد ضخم في الرياض، بالإضافة لاستضافة فعاليات رياضية وترفيهية تضم صفوة نجوم العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى