أخر خبر

نائب رئيس جامعة القاهرة لـ اليوم: قرار الإسكان بوقف التخصيص بالدولار يزيد فرصة المستثمر المحلي

إسلام عبد الرحيم وشيماء عمار

علق الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابق ونائب رئيس جامعة القاهرة، لشؤون الدراسات العليا، على قرار وزير الإسكان بإيقاف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر، وذلك لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج ومدى توافقها مع السياسات التى ينتهجها البنك المركزي.

وقال الدكتور محمود السعيد في تصريح لموقع وجريدة اليوم، إن قرار التخصيص بالدولار صدر في ظروف صعبة بالنسبة لتوافر العملة الأجنبية في أواخر 2022، وكان هدفه ضخ سيولة دولارية من الخارج في قطاع العقارات.

وأضاف أن الممارسة على أرض الواقع أثبتت أن هذا القرار كان له أضرار كثيرة على سعر العملة، فالقرار أثر سلبا على تنافسية المستثمر المحلي أمام المستثمر الأجنبي، ولجأ المستثمرون المحليون إلى المضاربة على العملة في الداخل مما أدى لرفع سعرها مع تحويلها للخارج لأتمام التخصيص.

وأكد على أنه يتفق تماما مع القرار حتى لا تحدث مضاربات على الدولار تؤدي لزيادة سعره، وحتى نزيد من تنافسية المستثمر المحلي.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلنت بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستوقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر يونيو 2024، لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج لهذه الطروحات ومدى توافقها مع السياسات التى ينتهجها البنك المركزي، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي، ويستثنى من ذلك المستثمرون والشركات غير المصرية.

وأضاف أن هذا يشمل ذلك تعليق العمل بإعطاء الاولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى