أخر خبر

OpenAI تصدر نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي.. ماذا نعرف عن إمكانياته المذهلة؟

OpenAI تكشف النقاب عن أحدث طراز للذكاء الاصطناعي GPT-4o

أعلنت شركة OpenAI عن أحدث نموذج لغة كبير للذكاء الاصطناعي والذي تقول إنه سيكون أسهل وأكثر سهولة في الاستخدام.

النموذج الجديد، المسمى GPT-4o، هو تحديث من طراز GPT-4 السابق للشركة، والذي تم إطلاقه قبل أكثر من عام.

وبحسب الشركة، سيكون النموذج متاحًا لجميع لعملاء، مما يعني أنه سيتمكن أي شخص من الوصول إلى تكنولوجيا OpenAI الأكثر تقدمًا من خلال ChatGPT.

وسيتمكن GPT-4o من التفاعل باستخدام النص والصوت وما يسمى بالرؤية، مما يعني أنه يمكنه عرض لقطات الشاشة أو الصور أو المستندات أو المخططات التي تم تحميلها من قبل المستخدمين وإجراء محادثة حولها.

وقالت ميرا موراتي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في OpenAI، إن ChatGPT سيتمتع الآن أيضًا بقدرات الذاكرة، مما يعني أنه يمكنه التعلم من المحادثات السابقة مع المستخدمين، ويمكنه القيام بالترجمة في الوقت الفعلي.

وقال موراتي خلال عرض حي من مقر الشركة في سان فرانسيسكو: “هذه هي المرة الأولى التي نخطو فيها خطوة كبيرة إلى الأمام عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام”. “يصبح هذا التفاعل أكثر طبيعية وأسهل بكثير.”

News

يأتي الإصدار الجديد في الوقت الذي تسعى فيه OpenAI إلى البقاء في صدارة المنافسة المتزايدة في سباق التسلح للذكاء الاصطناعي.

 

ويعمل المنافسون، بما في ذلك Google وMeta، على بناء نماذج لغوية كبيرة قوية بشكل متزايد يمكن استخدامها لجلب أدوات الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتهم المتنوعة.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن يكون الإصدار الأخير من GPT بمثابة نعمة لشركة Microsoft، التي استثمرت مليارات الدولارات في OpenAI لدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في منتجات Microsoft الخاصة.

مزايا الإصدار الجديد

أظهر المسؤولون التنفيذيون في OpenAI محادثة منطوقة مع ChatGPT للحصول على تعليمات في الوقت الفعلي لحل مسألة رياضية، ولإخبار قصة ما قبل النوم والحصول على نصائح حول البرمجة.

كان ChatGPT قادرًا على التحدث بصوت طبيعي يشبه صوت الإنسان، بالإضافة إلى صوت الروبوت، بل وغنى جزءًا من إجابة واحدة. وكانت الأداة أيضًا قادرة على إلقاء نظرة على صورة الرسم البياني ومناقشتها.

News

كما أظهروا النموذج الذي يكتشف مشاعر المستخدمين؛ وفي إحدى الحالات، استمعت إلى تنفس المسؤول التنفيذي وشجعته على الهدوء. وتمكنت من إجراء محادثة بلغات متعددة من خلال الترجمة والرد تلقائيًا.

وقال موراتي إن OpenAI ستطلق تطبيق ChatGPT لسطح المكتب بقدرات GPT-4o، مما يمنح المستخدمين منصة أخرى للتفاعل مع تكنولوجيا الشركة.

من المقرر طرح التكنولوجيا والميزات المحدثة على ChatGPT في الأشهر المقبلة.

يذكر أنه بعد وقت قصير من إطلاقه في أواخر عام 2022، تم تصنيف ChatGPT على أنه أسرع تطبيق يصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريًا على الإطلاق. ومع ذلك، فإن حركة المرور العالمية إلى موقع ChatGPT كانت في رحلة متقلبة في العام الماضي وتعود الآن فقط إلى ذروتها في مايو 2023، وفقًا لشركة التحليلات Sameweb .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى