أخر خبر

توقعات بتعافي البورصة المصرية لاستعادة مستوى 27 ألف نقطة بجلسات الأسبوع

جاءت توقعات خبراء سوق المال بمحاولة المؤشر الرئيسي الرئيسي للبورصة المصرية الصمود واستعادة عافيته خلال جلسات الأسبوع الجاري لاستعادة مستوى المقاومة الرئيسي عند 27 ألف نقطة بدعم تغيير نظرة فيتش المستقبلية لمصر من مستقرة إلى إيجابية.

توقع حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية للاوراق المالية، أن يشهد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري استقرارا أعلى مستوى الدعم الرئيسي عند 26000 نقطة الأمر الذي سوف يدفعه إلى الاستمرار في الأداء الإيجابي والصعود واختبار واستعادة مستوى المقاومة الرئيسي عند 27000 نقطة.

نوه إلى أن هذا الأداء يأتي مدعوما بالأخبار الاقتصادية الإيجابية وذلك بعد أن أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تعديل نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر السيادي من مستقرة إلى إيجابية مدعومة بتراجع مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر مدعوما كذلك باستمرار اتجاه المؤسسات المالية المصرية والأجنبية نحو الشراء وزيادة مراكزهم المالية بالأسهم القيادية.

وعن مؤشر EGX70، توقع أن يشهد خلال تعاملات الأسبوع الجاري استعادة مستوى المقاومة الرئيسي عند مستوى 5800 نقطة والاستقرار أعلاه مدعوما باستمرار الأداء الإيجابي والصعود لأغلب الاسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واستمرار اتجاه المستثمرين الأفراد وخاصة العرب والأجانب نحو الشراء وزيادة تدفقاتهم النقدية.

وقال إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية Egx30 نجح في استعادة مستوى المقاومة الرئيسي عند 26000 نقطة بنهاية تعاملات الأسبوع المنقضي وأغلق مرتفعا بمقدار 843.16 نقطة بنسبة صعود 3.34% مسجلاً مستوى اغلاق عند مستوى 26113.71 نقطة بفضل الأداء الإيجابي وارتداد اغلب الاسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية المصرية والأجنبية نحو الشراء وزيادة تدفقاتهم النقدية بالقرب من مستويات الدعم الرئيسية للمؤشر، مشيرا إلى أن هذا الأمر انعكس إيجابيا على أداء المؤشر الرئيسي ودفعه نحو الصعود والارتداد مرة أخرى واستعادة مستوى المقاومة الرئيسي عند مستوى 26000 نقطة واتجهت المؤسسات المالية وخاصة العربية نحو البيع وجني الأرباح الرأسمالية.

في حين أنهى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70 فقد انهى تعاملات الأسبوع أيضا على ارتفاع ملحوظ قدره 126.23 نقطة بنسبة صعود 2.23% مسجلاً مستوى اغلاق عند 5796.88 نقطة بفضل أيضا الأداء الإيجابي وارتداد اغلب الاسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واتجاه المستثمرين الأفراد وخاصة العرب والاجانب نحو الشراء وزيادة مراكزهم المالية الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء المؤشر السبعيني ودفعه نحو الصعود والارتداد مرة أخرى، وفقا لعيد.

من جانبها، توقعت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بشركة حرية لتداول الأوراق المالية، أن يحاول المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية استعادة عافيته تدريجيا مع جلسات مايو الجاري مدعوما برفع فيتش للنظرة المستقبلية لمصر من مستقرة إلى إيجابية وعودة السيولة لمعدلاتها المرتفعة بعد انتهاء تذبذبات شهر أبريل الحادة.

أضافت أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 يمتلك مناطق دعم عند منطقة 25500 نقطة، مشيرة إلى أنه
في حالة ارتفاع قيم السيولة واتجاه الموسسات نحو الشراء ستكون أول منطقة مقاومة عند مستوى 26750 نقطة.

أشارت إلى أنه في حالة استطاع الموشر تخطى 26750 نقطة يستهدف المؤشر مستوى 27500 نقطة.

وعن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70، قالت إنه متوقع له أن يشهد أداءا غير مستقر نتيجة إلى مخاوف المتعاملين من الخسائر السابقة والتي أدت إلى تآكل محافظهم الاستثمارية إلا إذا تم الحديث عن استحواذ يدفع أسعار الأسهم للارتفاع فيكون الدعم عند مستوى 6300 نقطة على التوالي يكون مستوى المقاومة الأول عند 6800 نقطة.

وقالت إن الأسبوع المنقضي شهد تداولات متباينة للمؤشرات خسر فيه المؤشر الرئيسي كل مكاسبه الربع سنوية وذلك نتيجة للأعطال المتتالية في نظم المعلومات وتسويات المقاصة فضلا عن الضغوط البيعية من قبل المؤسسات.

أداء البورصة المصرية خلال أسبوع:

ارتفعت البورصة المصرية بشكل هامشي خلال تعاملات الأسبوع الماضي لتربح مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 1.769 مليار جنيه، مقابل 1.768 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الماضي.

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 261133 نقطة, مسجلا ارتفاعا بنحو 0.76%، بينما سجل مؤشر EGX70 EWI صعودا 3.34% مغلقا الفترة عند 5.796 نقطة، بينما سجل مؤشر S&P انخفاضا بنحو 0.55 % مغلقا الفترة عند 5117 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل ارتفاعا بنحو 1.11% مغلقا عند 32 نقطة. بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضا بنحو 2021 % مغلقا الفترة عند 8.321 نقطة.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 227 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 3.2 مليون ورقة منفذة على 475 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 242 مليار جنيه و كمية تداول بلغت 3.5 مليون ورقة منفذة على 412 ألف عملية خلال الأسبوع قبل الماضي .

هذا و قد استحوذت الأسهم على 7.26 % من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة. فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 92 % خلال الأسبوع.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 86 % من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة ، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 8.3% و العرب 4.8% وذلك بعد استبعاد الصفقات. و قد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 2.8 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع 1.6 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

و الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 71.5 % من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات ، بينما سجل الأجانب 18.9 % و سجل العرب 9.5 % و قد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 8,065.5 مليون جنيه و سجل العرب صافي شراء بنحو 1,768.7 مليون جنيه و ذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

 

ظهرت المقالة توقعات بتعافي البورصة المصرية لاستعادة مستوى 27 ألف نقطة بجلسات الأسبوع أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى