أخر خبر

بالتعاون مع وزارة الداخلية..صحة قنا تعقد ندوة صحية مكثفة لحجاج القرعة

كتب- حمدى شاكر

عقدت مديرية الشؤون الصحية بقنا ندوة توعية وتثقيف صحي لحجاج القُرعة من المواطنين في المحافظة، وذلك بقاعة الإجتماعات بإدارة قوات أمن قنا.

جاء ذلك في إطار التكامل البناء بين مؤسسات الدولة المختلفة بهدف الإرتقاء بصحة المواطنين ورعاية سلامتهم خاصة أثناء تأدية الشعائر الدينية.

جاءت الندوة برعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء أشرف غريب الداودي محافظ قنا، واللواء مصطفى مبروك مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن قنا، وبحضور ممثلي وزارة الأوقاف بالمحافظة

من جانبه أوضح الدكتور محمد يحيى بدران وكيل وزارة الصحة بقنا أن الندوة التي قدمها الدكتورة ريم برغوت مديرة إدارة الثقافة الصحية، والدكتور أشرف السيد مدير إدارة الإعلام بمديرية الصحة قد عرضت أسس طبية ووقائية للحجاج،

مشيرا إلى أن ذلك يأتي من خلال عرض أهمية إلتزام الحجاج أثناء الفريضة باتباع وسائل الحماية والتطهير وارتداء الكمامات، واتخاذ الإجراءات والتدابير الصحية والاحترازية أثناء تأدية مناسك الحج.

من جهتها أشارت الدكتورة ريم برغوت إلى ضرورة التزام الحجاج بتناول الأدوية الخاصة بهم، وخاصة المرضى ذوي الأمراض المزمنة كالضغط والسكر والروماتيزم والقلب، ومحاولة البعد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة وضرورة الحفاظ على شرب كمية كبيرة من المياه والسوائل والتي تقي من الجفاف أثناء المناسك.

مؤكدة على ضرورة الحرص على التباعد قدر الإمكان أثناء المناسك والمحافظة على السلامة العامة ومنع إنتقال الأمراض بين الحجاج، مشيرة إلى أهمية إتباع التعليمات الطبية التي تقدمها اللجنة الطبية التي سوف ترافقهم والتابعة لوزارة الصحة والسكان.

فيما أضاف الدكتور أشرف السيد إلى أن مديرية الصحة بقنا قد قامت بتجهيز مكتب صحه نجع حمادي مكتب صحة قنا، ومكتب صحة قوص لتيسير حصول الحجاج على التطعيمات اللازمة لهم، وذلك كتطعيمات الإلتهاب السُحائي، الإنفلونزا الموسمية، الحمى الصفراء، شلل الأطفال والكولير مع تجهيز تلك المنافذ لإستقبال الحُجاج يوميا من التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهراً لتلقيهم التطعيمات اللازمة.

وأشار إلى أمان تلك التطعيمات وأهميتها في دعم المناعة العامة للحجاج وحمايتهم من إنتقال الأمراض المعدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى